Uncategorizedأخبار المحافظة

اللواء ركن/ جمال كايد في سطور

🔴 السيرة الذاتية للمرحوم بإذن الله اللواء ركن/ جمال كايد، “أبوخالد”
——————————————–
● اللواء ركن/جمال محمد كايد مواليد لبنان 1958.
● أنهى تعليمه المدرسي في لبنان.

● نشأ في عائلة مناضلة قدمت الغالي والنفيس للقضية الفلسطينية، فمنهم أخواه الشهيدان بإذن الله العميد/ أمين كايد، وأحمد كايد، وباسم كايد، بترت يداه.
● التحق بقوات العاصفة من خلال القوات ورشح لدورة عسكرية في الباكستان.
● التحق من خلالها نتيجة لتفوقه بالأكاديمية البحرية العسكرية بمدينة كراتشي بالباكستان، وتخرج منها قبطان بحري في 1982، وحصل علي درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية.
● اجتاز أكثر من 11 دورة عسكرية، ونتيجة لتميزه في العمل؛ رشح من قبل القيادة لخلفيته العسكرية، والمستوي التعليمي على دورة أركان حرب بالهند في كلية ولنجتون، والمتميزة في العلوم العسكرية التي كانت تستقبل البعثات من دول متقدمة منها أمريكا وبريطانيا، واجتاز الدورة بتفوق، حيث تنبأت رئاسة الكلية له بأن يكون من القيادة الفاعلة، نتيجة لتفوقه، وحصوله علي المركز الأول من بين 563 ضابطا منتسبا للدورة.
● حصل منها علي درجة الماجستير في الاستراتيجية والدفاع في نفس الكلية في نفس العام، كما حصل على علي درجة الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة كولومبس.
● خاض كثيرا من معارك الدفاع عن القرار الفلسطيني المستقل من عام 1974، وكذلك معارك الدفاع عن الثورة والشعب في لبنان، وعلى إثرها أصيب أكثر من خمس مرات وأسر على إثرها.
● بعد عودته إلى أرض الوطن عمل في قوات 17 (أمن الرئاسة) في أكثر من موقع بداية بكتيبة الصاعقة، مرورا بقيادة معسكر تدريب القوات بالتوام، انتهاء بقيادة كتيبة المدرعات، وعمل بغرفة العمليات المشتركة للقيادة العامة لقوات الأمن الوطني، ولكفاءته رشح لقيادة المنطقة الجنوبية للأمن الوطني، وبعد دوره البارز في إعادة تنظيم القوات أتخذ قرار بتعيينه رئيس أركان قوات الأمن الوطني في غزة، وبعد ذلك بقرار من السيد الرئيس نتيجة لكفاءته عين قائدا لقوات الأمن الوطني بالمحافظات الجنوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق