لقاء خاص

اللقاء الأول مع ” أول رئيس لرابطة شباب عائلة شراب “

لقاء خاص


الضيف الأول

يسر إدارة ملتقى الرابطة أن يكون أول ضيف لها في لقائها الخاص .. ضيف مميز معروف عنه غيرته على عائلته .. وسعيه الدءوب من أجل النهوض بها .. صاحب فكرة إنشاء كيان شبابي عائلي .. حلم به هو ورفاقه ليكون لعائلتنا جسم وكيان يخدم أبناء العائلة .. ويصبح نافذة تطل بها على العالم .. ويقرب بين أبناء عائلتنا في الوطن والشتات .

فعمل هو ورفاقه نضال طاهر شراب ، / وأسامة سليمان شراب ” الخطيب ” جاهدين لنقل الحلم إلى أرض الواقع .. وفي ظل جهودهم المضنية .. ومساعيهم الحثيثة .. وإصرارهم وتحديهم الصعاب .. وبفضل من الله خرج هذا الكيان إلى حيز الوجود وتحول الحلم إلى حقيقة ..
فتم إنشاء هذا الجسم الذي نعمل تحت مظلته ألا وهو رابطة شباب عائلة شراب ، فكان أول رئيس للرابطة وقد تم في عهده وضع الأسس والركائز التي بنيت عليها الرابطة من أجل النهوض بالعائلة على المستوى الاجتماعي والثقافي والتعليمي ..
ضيفنا غني عن التعريف ..

ضيفنا هو

الأخ الكريم / محمد راغب محمد شراب

فهيا ..أحبتي

نعيش في رحاب عبق لقائنا الأول


أما الآن فنبدأ باللقاء الأول

البطاقة الشخصية
ضيفنا الأول هو محمد راغب شراب مواليد 26/6/1977 حاصل على مؤهل ثانوية أزهرية متزوج ولديه أربع أبناء بنتان وولدان ، ويعمل بالتجارة وهو أول رئيس لرابطة شباب عائلة شراب وأحد المؤسسين لها .
محمد راغب أول رئيس لمجلس إدارة الرابطة
الملتقى / أخ محمد كان لكم تجربة لتجمع شبابي قبل إنشاء الرابطة حدثنا عنه ؟
في البداية الفكرة تولدت لدي بعد المرور بمشكلة بين عائلة شراب وإحدى العائلات المجاورة إذ تجمع عدد من شبان العائلة لدفاع عن العائلة اثر هذه المشكلة منهم (رفعت علي – منذر أحمد – عيسى إبراهيم – زكي محمود – احمد حلمي – سلامة فاروق – ثابت رأفت – عبد الرءوف غازي -محمد راغب ) وكان من خلفهم جميع شباب العائلة لسنا بصدد الحديث عن تفاصيل المشكلة إذ تم الصلح عن طريق العرف والعادة .
حيث استفدنا من هذا التجمع الشبابي من بعد تجربة حل المشكلة لنكون أداة فعالة في العائلة إذ قمنا بمساعدة الطلبة وشكلنا فريق لزيارة المرضى و كنا نعمل في هذه المرحلة تحت مسمى جسور المحبة وكان الداعم لهذه الفكرة المختار الحاج خليل والحاج غازي شراب
وبعد المضي في هذا التجمع قمنا أيضا بعمل احتفال بتخرج الدكتور بلال شراب في ديوان العائلة بعد تخرجه . لكن وللأسف الوضع في ذلك الوقت لم يقم بمساعدتنا على التماشي حيث كان هناك خلل داخل أفراد هذا التجمع ولم يكن هناك مساعدات خارجية “فان وئد المشروع “
الملتقى / بعد تعرض هذا التجمع للفشل لم تصب بالإحباط والبعد عن المشاركة العائلية ؟

المحاور :محمد أحمد كساب – محمد راغب

لم تقف الجهود إلى هذا الحد إذ كنت أحمل طموح يدفعني للمواصلة و للارتقاء بالعائلة
كنت دائما أضع نصب عيني صورة الحاج خليل والشيخ سليم حيث كانا دافعا لي للرقي بالعائلة وبعد التفكير في سبل الرقي وجدت لحث أبنائنا على المواصلة في العلم وتحفيزهم عمل مهرجان تفوق لأبناء العائلة بدأت في العمل على شراء بعض الهدايا مثل قصص وعلب ألوان وقد شاركني في هذه الخطوة كل من الأخوة نضال طاهر شراب وأسامة سليمان الخطيب ” شراب “” ومحمود صالح شراب و محمد نايف شراب ومن خلال تواصلنا مع العديد من شباب العائلة الذين اقتنعوا بالفكرة منهم محمد يونس شراب –  معين رجب شراب – وسام سامي شراب – محمد شراب شراب وخلال التحضير للمهرجان جاءت علينا الحادثة المؤلمة وهي رحيل مختار العائلة الحاج خليل شراب رحمه الله قمنا بعمل اجتماع للشباب انفين الذكر للقيام بواجب العزاء فتم تجهيز كافة مطالب العزاء للخروج بالعزاء بصورة مشرفة حيث شارك في العزاء أيضا الكثير من شباب العائلة سواء في مدينة خان يونس ومدينة غزة إذ كانوا يعملون بروح خلية النحل و كانوا واجهة مشرفه للعزاء ومن هنا كانت الانطلاقة العفوية لهذا الجسم وبعد انتهاء العزاء اجتمع بنا الحاج غازي والعديد من كبار العائلة لثناء علينا بما قمنا به في العزاء وإثناء الاجتماع طرحوا علينا دعم ماليا ومعنويا لولادة هذا الجسم .
الملتقى / تتحدث أنه انطلاقتكم كانت ليست بسابق تخطيط ، كيف تم تنظيم الرابطة فيما بعد ؟
ننتقل سويا للمرور على مرحلة تكوين النظام الأساسي في الرابطة
بعد الانتهاء من العزاء تم عقد اجتماع بحضور جميع من شارك في تنظيم واجب العزاء, طرح الحاضرون أن يكون هناك مجلس لهذا التجمع, و بموافقة الجميع تم تكليف ( محمد نايف – رباح شراب – بلال شراب – وسام شراب – أسامة سميح – محمد شراب شراب – أسامة الخطيب – محمود صالح – محمد راغب شراب – معين رجب شراب – نضال شراب- محمد يونس ) أعضاء للمجلس ومن بعد تكليف الأعضاء تم تكليفي رئيسا لهذا الكيان والأستاذ محمود صالح نائبا للرئيس ومن بعد ذلك تم عقد اجتماع لأعضاء المجلس للاتفاق ووضع اللجان والقانون الداخلي للرابطة حيث تم تشكيل خمس لجان ثقافية واجتماعية ومالية وإعلامية ولجنة انتساب إذ قام بتولي الجنة الثقافية المهندس بلال شراب والاجتماعية الأخ نضال شراب والإعلامية رباح شراب والانتساب الأستاذ محمد شراب شراب والمالية الأستاذ محمد نايف وبعد تشكيل الجان تم الاتفاق في ما بين الأعضاء على عمل شعار للرابطة اتخذ من قلعة برقوق رمزاً له لما تمثله من رمزية لمدينة خان يونس واتفقنا على أن يكون مسمى هذا الجسم ( رابطة شباب عائلة شراب ) ومن بعد تم التواصل فيما بين أعضاء المجلس وبين إخوانهم في مدينه غزة لكي يفرزوا احد الممثلين عن عائلة شراب في غزة لنشكل حلقة وصل تجمع جميع أبناء العائلة إذ تجاوبوا معنا بتكليف الأخ فؤاد وليد شراب .
نظام الرابطة
نظام الرابطة قد يخضع لقوانين تكون مشابه بنسبة كبيرة لقوانين المؤسسات لكن اختلافنا وتميزنا أن فعلنا مثل هذه الجسم على نطاق العائلة بأهداف ورؤيا اكبر بكثير من أهداف ورؤى المؤسسات حيث هدفنا ورؤيتنا معنوية أكثر من ما تكون مادية وتنحصر في توحدي العائلة ولم شلها .
الملتقى / هل كان هناك جهة رسمية تدعمكم مادياً سواء من داخل العائلة أو خارجها لتغطية نشاطاتكم ؟

http://dc166.4shared.com/img/142587690/f86e8eb0/2_online.jpg

كافة تكاليف الأنشطة التي تخص الرابطة في البداية كلها ذاتيه وهذا احد الأسباب القوية من بعد توفيق الله في إنجاح هذا الكيان العائلي ومن بعد الطفرة التي أوجدتها الرابطة على الأرض وقف بجانبنا العديد من رجالات العائلة .

الملتقى / ما هي طبيعة نشاطات الرابطة ؟
نشاطات الرابطة كانت ومازالت حسب ما اعتقد هي ثقافية دينية تعليمية اجتماعية رياضية بهدف بناء جيل عائلي متفوق يستطيع النهوض بالعائلة وتحمل المسئولية ؟

الملتقى / هل هناك معوقات خارجية لعمل الرابطة ؟
إن المعيق الأساسي في عمل الرابطة سابقاً وحتى في الوقت الحالي هو شح الموارد المالية لتغطية نفقات نشاطات الرابطة وفي هذا الصدد أناشد جميع أبناء العائلة في الداخل والخارج التبرع لهذا الجسم الذي يعد أنبل ظاهرة في عائلة شراب .

ملتقى الرابطة / ما هو هدفكم الرئيس الذي وضعتموه أمام ناظركم لتحقيقه ؟
النظرة المستقبلية للعائلة والرابطة

http://dc166.4shared.com/img/142588271/4e802b22/5_online.jpg
محمد راغب - منذر أحمد مسئول اللجنة الثقافية والإعلامية


احد أهم أهداف هذا التجمع العائلي الشبابي هو توحيد الجهد والفكر بين هذا الجيل من الشباب والأشبال والرقي بمستواهم الثقافي والعلمي والتواصل معهم لأنهم في النهاية هم من سيمثلون العائلة وسيكونون العنوان المشرف للعائلة فالتسلسل السليم يوصلنا لعائلة موحدة بين جميع إفرادها في جميع مراحلهم السنية حتى الوصول لمستوى قيادة العائلة
الملتقى / هل الانتساب للرابطة إجباري لأبناء عائلة شراب ؟
لا ، الانتساب اختياري لمن يرغب بالانضمام للجمعية العمومية التي تقوم بانتخاب مجلس الرابطة واعتقد هناك رسوم رمزية للانتساب .
الملتقى / ما الذي تظنهُ الأجمل في الرابطة وَ لمَ تظنهُ كذلك .. ؟
العائلة ، وما لا أريده هو تشخيص الأمور في العمل . وأيضا أن تضيع الرابطة جهودها بالانخراط في المشاكل الخلافية بالعائلة لأن لنا بها تجربة سابقة وكانت أحد فشل تجمعنا الشبابي الأول .

عند التطرق لسؤال ( هل انتم الرابطة الوحيدة أم كان هناك روابط أخرى)


http://dc166.4shared.com/img/142587358/5ccb8b65/6_online.jpg
محمد أحمد كساب - محمد راغب


دافعنا إلى تجميع وتوحيد جميع طاقات الشباب في عائلتي كان اقوي من ننظر إلى وجود روابط أخرى… وهذا لا يعني أنه لم يكن هناك روابط أخرى ولكن الفكرة كانت وليدة أفكار ومشاعر أبناء وشباب العائلة ، حيث بعد أن تم تشكيل وتفعيل مجلسنا وجدنا إننا نسبق جميع من اسسو مثل هذا التجمع بدليل ترابط وتكاتف جميع أبناء العائلة حول هذا الجسم في جميع مناطق تواجده سواء بالداخل أو بالخارج .

الملتقى / أبو راغب هل هناك تعاون لكم مع روابط العائلات الأخرى في مدينة خان يونس ؟
الحقيقة في الوقت الذي كنت فيه كان هناك تعاون ولكن ليس على المستوى المطلوب ، أما في الوقت الحالي لا أعرف لأني لست عضو في المجلس ، ولكن حسب ما بأسمع هناك لقاءات في الوقت الحالي بين عدد من الملتقيات العائلية من بينها رابطتنا لتوحيد الجهود ، الله يوفقهم .
الملتقى / ما رأيكم في عمل المجلس الحالي المنتخب ؟


شكر وثناء
أداء المجلس الحالي جيد بناءا على الإمكانيات المتاحة لهم وجميع الإخوة يجتهدون في أداء أفضل ما لديهم من خلق الإمكانيات والبدائل لكل ما يعيقهم ولا يمكن أن نغفل جهودهم وأتمنى لهم التوفيق والتقدم لما يخدم عائلتنا , لكن هناك بعض الأعمال الارتجالية في بعض نشاطاتهم أتمنى على إخواني أن يتداركوها .

الملتقى / ما رأيك بإقرار انتخابات مجلس الرابطة كل عامين .
مدة عامين غير كافية بحيث لا يستطيع المجلس تطبيق جميع أفكاره ونشاطاته في هذه المدة الزمنية التي عن نفسي أراها مدة قصيرة وأتمنى على إخواني أن يعيدوا النظر في هذه النقطة لكي تكون المدة لا تقل عن ثلاث سنوات أو أربعة .

الملتقى / ما رأيكم بأول عملية انتخابية للرابطة ؟ وهل سترشح نفسك في الانتخابات القادمة ؟
من أجمل اللحظات التي مررت بها بعد أن رأيت جميع أعضاء ومنتسبي الرابطة من كافة مناطق تواجدهم في جو ديمقراطي لاختيار من يمثلهم برغم الجو الماطر والبرد القارس في أول انتخابات تجري على مستوى عائلة شراب ، أما بخصوص ترشيح نفسي للانتخابات القادمة فلكل حادثة حديث وإن لا أفكر في دخول الانتخابات القادمة في هذا الوقت فأنا اعتبر انتمائي لعائلتي لا يحتاج إلى منصب .

الملتقى / أخ محمد يسأل احد الأعضاء ماذا ستفعل لو توفر مبلغ مالي للرابطة ؟
سأستغل هذا المبلغ في مكانه المناسب ألا وهو مساعدة أوائل الطلبة المحتاجين لأنهم هدفنا الأول لرقي والنهوض بالعائلة .

http://dc166.4shared.com/img/142588271/4e802b22/5_online.jpg
محمد راغب – منذر أحمد

بسؤالنا للأخ محمد ( هل يمكن أن يصل مختارنا الحالي إلى ما وصل إليه مخاتيرنا في الفترات السابقة ؟

كانت الإجابة ” ما وصل إليه مخاتيرنا في الوقت السابق من نجاحات كان بفضل تعاضد وتواصل جميع كبار العائلة مع مختارها في كل صغيرة وكبيرة حيث كانوا يتواجدون جميعهم في ديوان العائلة يوميا لدراسة ما يستجد من مشاكل و أفراح في العائلة إلى جانب أنهم كانوا في الأعياد ينطلقون بالمعايدة من مقر الديوان وهذا ما نفتقده في وقتنا الحالي إذ لا يوجد تواصل ولا مسائلة ولا محاسبه ، هذا بغير أنه في السابق كان هناك احترام لشخصية وكينونة المختار ولكن الآن نفتقد لها .

الملتقى / ما رأيكم في موقع وملتقى الرابطة وهل أنت عضو فيه ؟

الحقيقة أنا ليس لي خبرة وفكرة عن استخدامات الكمبيوتر والنت ولم أمارسها وهذا مما جعلني لست عضو في ملتقى الرابطة ، أما حسب ما اسمع من شباب العائلة فهم مرتاحين لهذا الأمر ويأملون بالتطور والانتشار الأوسع ، وإن شاء الله بتعلم وأصبح عضو مميز عندكم

الملتقى / ماذا تقول لكل من :-
أبناء الربطة : بكم نكمل المشوار
أعضاء ملتقى الربطة : بأفكاركم وأرائكم نعطي صورة مشرفة لعائلتنا على هذه الشبكة العنكبوتية
عائلات غزة : انتم العنوان تحابوا وتسامحوا واتحدوا تكملون الصورة
مجلس الرابطة الحالي : مزيداً من العطاء

في النهاية عبر لنا الأخ محمد بعد هذه الرحلة الجميلة في ثنايا ذاكرته ووجهات نظره عن مدى سعادته لعمل هذا الحوار مؤكدا على ضرورة التكاتف والتعاضد وقام بشكر جميع من وجه الأسئلة من أعضاء ملتقى الرابطة متمني أن يكون قد استطاع الإجابة على جميع الأسئلة
وبدورنا نشكر الأخ محمد على إعطائنا هذا الوقت …

أجرى الحوار كل من الأخوين :
إدارة المنتدى رئيس اللجنة الثقافية الإعلامية للرابطة منذر أبو أحمد
عضو اللجنة الثقافية والإعلامية محمد أحمد كساب شراب ” press “

محمد راغب


محمد أحمد كساب – محمد راغب

‫3 تعليقات

  1. الف الف مبرك لدكتورة فاطمة الزهراء
    علي عقد قرانها علي محمد سعيد حسيناالاخرس
    وانشاء الله عفبال اشقائك

  2. اتمني دائما لرابطة التقدم والارذهار
    لانها هي عين العائلة السهرة التي دائما
    تظهر الحقيقةوتشرك العائلة في جميع مناسبتها
    وشكرها كشيرا علي ما تقدمة واتمني من الله التقدم
    لها ونجاح دائما الي الامام

  3. نسأل الله تعالى بأن يوفقكم لما فيه خدمة الاسلام والمسلمين , أتمنى التواصل مع رئيس الرابطة لأنني فكرت بإنشاء رابطة لعائلتنا فنرجو منكم التواصل معي فلكم مني كل التقدير والاحترام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق